منتديات ايجي اوفر Egyover
مرحباَ بكم في منتدياتEgyOver

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه





شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
takachi300
عضو نشيط 20 %
عضو نشيط 20 %
الدولة : تونس
عدد المساهمات عدد المساهمات : 28
نقاط نقاط : 82
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/02/2012

بدون ايقونة فهذه رسالة يحتاجها المسلم لمعرفة معنى لا إله إلا الله ومقتضاها وآثارها في الفرد والمجتمع .

في الجمعة مارس 09, 2012 11:40 am

1مدارج السالكين (1/26).

5ـ متى ينفع الإنسان قول لا إله إلا الله ومتى لا ينفعه ذلك:-

سبق أن قلنا أن قول لا إله إلا الله لابد أن يكون مصحوباً بمعرفة معناها والعمل بمقتضاها ولكن لما كان هناك نصوص قد

يتوهم منها إن مجرد التلفظ بها يكفي وقد تعلق بهذا الوهم بعض الناس، اقتضى إيضاح ذلك لإزالة هذا الوهم عمن يريد

الحق، قال الشيخ سليمان رحمه الله على حديث عتبان... الذي فيه: "أن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي

بذلك وجه الله"2 قال: أعلم أنه قد وردت أحاديث ظهارها أنه من أتى بالشهادتين حرم على النار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1مدارج السالكين (1/26).
2رواه البخاري 11/206. ومسلم رقم (33).



كهذا الحديث وحديث أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم ومعاذ رديفه على الرحل فقال: "يا معاذ: قال لبيك يا

رسوله الله وسعديك، قال ما عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله إلا حرمه الله من النار"1 ولمسلم عن

عبادة مرفوعاً: "ومن شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله حرمه الله على النار" 2 ووردت أحاديث فيها أن من

أتى بالشهادتين دخل الجنة وليس فيها أنه محرم على النار منها حديث أبي هريرة أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه

وسلم في غزوة تبوك -الحديث فيه- فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقي

الله بها عبد غير شاك فيحجب عن الجنة" رواه مسلم3.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 رواه البخاري 1/199.
2 صحيح مسلم (1/228-229). بشرح النووي.
3 صحيح مسلم (1/224). بشرح النووي.



ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية

قال: "وأحسن ما قيل في معناه ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره: أن هذه الأحاديث إنما هي فيمن قالها ومات

عليها، كما جاءت مقيدة وقالها خالصاً من قلبه مستيقناً بها قلبه غير شاك فيها وبصدق ويقين، فإن حقيقة التوحيد

انجذاب الروح إلى الله جملة فمن شهد أن لا إله إلا الله خالصاً من قلبه دخل الجنة لأن الإخلاص هو انجذاب القلب إلى

الله تعالى بأن يتوب من الذنوب توبة نصوحاً فإذا مات على تلك الحال نال ذلك، فإنه قد توترات الأحاديث بأنه يخرج من

النار من قال لا إله إلا الله وكان قلبه من الخير ما يزن شعيرة وما يزن خردلة وما يزن ذرة، وتوترات بأن كثيراً ممن يقول

لا إله إلا الله يدخل النار ثم يخرج منها، وتوترات بأن الله حرم على النار أن تأكل أثر السجود من ابن آدم فهؤلاء كانوا

يصلون ويسجدون لله، وتوترات بأنه يحرم على النار من قال لا إله إلا الله، ومن شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول

الله، لكن جاءت مقيدة بالقيود الثقال وأكثر من يقولها لا يعرف الإخلاص ولا اليقين ومن لا يعرف ذلك يخشى عليه أن

يفتن عنها عند الموت فيحال بينه وبينها، وأكثر من يقولها تقليداً وعادة لم يخالط الإيمان بشاشة قلبه، وغالب من يفتن

عند الموت وفي القبور أمثال هؤلاء كما في الحديث: "سمعت الناس يقولون شيئاً فقتله" وغالب أعمال هؤلاء إنما هو

تقليد وإقتداء بأمثالهم وهم أقرب الناس من قوله تعالى: {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}1.

وحينئذ فلا منافاة بين الأحاديث فإنه إذا قالها بإخلاص ويقين تام لم يكن في هذه الحال مصراً على ذنب أصلا، فإن

كمال إخلاصه ويقينه يوجب أن يكون الله أحب إليه من كل شيء فإذاً لا يبقى في قلبه إرادة لما حرم على النار وإن

كانت له ذنوب قبل ذلك، فإن هذا الإيمان وهذه التوبة وهذا الإخلاص وهذه المحبة وهذا اليقين لا تترك له ذنباً إلا يمحى

كما يمحى الليل بالنهار"، انتهى كلامه رحمه الله2.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1الآية (23). من سورة الزخرف.
2تيسير العزيز الحميد بشرح كتاب التوحيد ص 66-67



ما قاله الشيخ محمد بن عبد الوهاب1:-

ولهم شبهة أخرى يقولون أن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر على أسامة قتل من قال لا إله إلا الله، وقال: "أقتلته

بعدما قال لا إله إلا الله" وأحاديث أخرى في الكف عمن قالها ومراد هؤلاء الجهلة أن من قالها لا يكفر ولا يقتل ولو فعل

ما فعل، فيقال لهؤلاء الجهال معلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاتل اليهود وسباهم وهم يقولون لا إله إلا الله،

وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قاتلوا بني حنيفة وهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله

ويصلّون ويدَّعون الإسلام، وكذلك الذين حرقهم بن أبي طالب، وهؤلاء الجهلة مقرون أن من أنكر البعث كفر وقتل ولو

قال لا إله إلا الله، وأن من جحد شيئاً من أركان الإسلام كفر وقتل ولو قالها فكيف تنفعه إذا جحد شيئاً من الفروع

وتنفعه إذا جحد التوحيد الذي هو أصل دين الرسل ورأسه ولكن أعداء الله ما فهموا معنى الأحاديث.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 انظر مجموعة التوحيد ص 120-121.



وقال رحمه الله: فأما حديث أسامة فإنه قتل رجلاً أدعي الإسلام بسبب أنه ظن أنه، ما إدعاه إلا خوفاً على دمه وماله،

والرجل إذا أظهر الإسلام وجب الكف عنه حتى يتبين منه ما يخالف ذلك وأنزل الله في ذلك {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا

ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا}1 .

أي فتبثوا فالآية تدل على أنه يجب الكف عنه والتثبيت فإن تبين بعد ذلك ما يخالف الإسلام قتل لقوله: {َتَبَيَّنُوا} ولو كان

لا يقتل إذا قالها لم يكن للتثبيت معنى، وكذلك الحديث الآخر وأمثاله معناه ما ذكرناه من أن من أظهر الإسلام والتوحيد

وجب الكف عنه إلا أن يتبين منه ما يناقض ذلك... والدليل على هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال: "أقتلته

بعدما قال لا إله إلا الله" وقال: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله" هو الذي قال في الخوارج "أينما لقيتموهم

فاقتلوهم، لئن أدركتمهم لأقتلنهم قتل عاد" مع كونهم من أكثر الناس تهليلاً حتى أن الصحابة يحقرون أنفسهم عندهم،

وهم تعلموا العلم من الصحابة، فلم تنفعهم لا إله إلا الله ولا كثرة العبادة ولا ادعاء الإسلام لماّ ظهر منهم مخالفة

الشريعة وكذلك ما ذكرناه من قتال اليهود وقتال الصحابة بني حنيفة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 من الآية (94). من سورة النساء.

ما قاله الحافظ بن رجب:

وقال الحافظ ابن رجب في رسالته المسماة: (كلمة الإخلاص) 1 "على قوله صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أقاتل

الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله" قال: ففهم عمر وجماعة من الصحابة أن من أتى

بالشهادتين امتنع من عقوبة الدنيا بمجرد ذلك فتوقفوا في قتال ما نعي الزكاة وفهم الصديق أنه لا يمنع قتاله إلا بأداء

حقوقها لقوله صلى الله عليه وسلم: "فإذا فعلوا ذلك منعوا مني دماءهم إلا بحقها وحسابهم على الله"، وقال: "الزكاة حق

المال" وهذا الذي فهمه الصديق قد رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم صريحاً غير واحد من الصحابة منهم ابن عمر

وأنس وغير هما وأنه قال: "أمرت أن أقاتل الناس حتىيشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيموا الصلاة

ويؤتوا الزكاة "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 كلمة الإخلاص لابن رجب ص (13-14).

وقد دل قوله تعالى: {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ}

كما دل قوله تعالى: {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ}

على أن الأخوة في الدين لا تثبت إلا بأداؤ الفرائض مع التوحيد من الشرك لا تحصل إلا بالتوحيد فلما قرر أبو بكر هذا

للصحابة رجعوا إلى قوله ورأوه صواباً فإذا علم أن عقوبة الدنيا لا ترتفع عمن أدى الشهادتين مطلقاً، بل يعاقب بإخلاله

بحق من حقوق الإسلام فكذلك عقوبة الآخرة، وقال أيضاً1: وقالت طائفة من العلماء المراد من هذه الأحاديث أن التلفظ

بلا إله إلا الله سبب لدخول الجنة والنجاة من النار ومقتضى لذلك.

ولكن المقتضى لا يعمل عمله إلا باستجماع شروطه وانتفاء موانعه، فقد يتخلف عنه مقتضاه لفوات شرط من شروطه

أو لوجود مانع -وهذا قول الحسن ووهب بنمنبه وهو الأظهر-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 في ص (9-10) من رسالة كلمة الإخلاص.



ثم ذكر عن الحسن البصري أنه قال للفرزدق وهوة يدفن امرأته: ما أعددت لهذا اليوم -قال: شهادة أن لا إله إلا الله منذ

سبعين سنة - قال الحسن: نعم العدة -لكن للا إله إلا الله شروط فإياك وقذف المحصنات- وقيل للحسن: أن أناساً

يقولون من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فقال: من قال لا إله إلا الله فأدى حقها وفرضها دخل الجنة وقال وهب بن منبه

لمن سأله: أليس لا إله إلا الله مفتاح الجنة -قال: بلى ولكن ما من مفتاح إلا له أسنان فإن جئت بمفتاح له أسنان فتح

لك وإلا لم يفتح لك...

وأظن أن في هذا القدر الذي نقلته من كلام أهل العلم كفاية في رد هذه الشبهة التي تعلق بها من ظن أن من قال لا

إله إلا الله لا يكفر ولو فعل ما فعل من أنواع الشرك الأكبر التي تمارس اليوم عند الأضرحة وقبور الصالحين مما يناقض

كامة لا إله إلا الله تمام المناقضة ويضادها تمام المضادة، وهذه طريقة أهل الزيغ الذين يأخذون من النصوص المجملة ما

يظنون أنه حجة لهم ويتركون ما بينه ويوضحه النصوص المفصلة كحال الذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض وقد

قال الله في هذا النوع من الناس: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ

مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إلاّ

اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إلاّ أُولُو الْأَلْبَابِ رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ

هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ

الْمِيعَادَ}1.

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1الآيات من (7-9). من سورة آل عمران

6ـ آثار لا إله إلا الله

لهذه الكلمة إذا قيلت بصدق وإخلاص وعمل بمقتضاها ظاهراً وباطناً آثار حميدة على الفرد والجماعة من أهمها: -
1

ـ اجتماع المسلمين التي ينتج عنها حصول القوة للمسلمين والانتصار على عدوهم لأنهم يدينون بدين واحد وعقيدة

واحدة كما قال تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا}1.

وقال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ

قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}2.

والاحتلاف في العقيدة بسبب التفرق والنزاع والتناحر كما قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ

مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ}3.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 االآية رقم (103) من سورة آل عمران.
2 الآيتان رقم (62-63). من سورة الأنفال.
3 الآية رقم (159). من سورة الأنعام.

وقال تعالى: {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}1.

فلا يجمع الناس سوى عقيدة الإيمان والتوحيد التي هي مدلول لا إله إلا الله واعتبر ذلك بحالة العرب قبل الإسلام

وبعده.

2ـ توفر الأمن والطمأنينة في المجتمع الموحد الذي يدين بمقتضى لا إله إلا الله لأن كل من افراده يأخذ ما أحل الله له

ويترك ما حرم الله عليه تفاعلاً مع عقيدته التي تملئ عليه ذلك فينكف عن الاعتداء والظلم والعدوان ويحل محل ذلك

التعاون والمحبة والمولاة في الله عملاً بقوله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}2.

يظهر هذا جلياً في حالة العرب قبل أن يدينوا بهذه الكلمة وبعد ما دانوا بها فقد كانوا من قبل أعداؤ متناحرين يفتخرون

بالقتل والنهب والسلب فلماذا دانوا بها أصبحوا إخوة متحابين كما قال تعالى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 الآية رقم (53). من سورة ا لمؤمنون.
2 الآية رقم (10). من سورة الحجرات.


{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ}1.

وقال تعالى: {َاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً}2.

3ـ حصول السيادة والاستخلاف في الأرض وصفاء الدين والثبوت أمام تيارات الأفكار والمبادئ المختلفة -كما قال الله

تعالى-: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ

قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً}3.
فربط سبحانه حصول هذه المطالب العالية بعبادته وحده لا شريك له الذي هو معنى ومقتضى لا إله إلا الله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 الآية رقم (29). من سورة الفتح.
2 الآية رقم (103). من سورة آل عمران.
3 الآية رقم (55). من سورة النور.

- 4ـ حصول الطمأنينة النفسية والاستقرار الذهني لمن قال لا إله إلا الله وعمل بمقتضاها لأنه يعبد ربا واحداً يعرف مراده وما يرضيه فيفعله ويعرف ما يسخطه فيجتنبه بخلاف من يعبد آلهة متعددة كل واحد منها له مراد الأخر وله تدبير

غير تدبير الآخر كما قال تعالى: {أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}1.

وقال تعالى: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً}2.

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: هذا مثل ضربه الله سبحانه للمشرك والموحد، فالمشرك بمنزلة عبد يملكه جماعة

متنازعون مختلفون متشاحون والرجل المتشاكس: السيئ الخلق.

فالمشرك لما كان يعبد آلهة شتى بعبد يملكه جماعة متنافسون في خدمته لا يمكنه أن يبلغ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 الآية رقم (39). من سورة يوسف.
2 الآية رقم (29) من سورة الزمر.



رضاهم أجمعين، والموحد لما كان يعبد الله وحده فمثله عبد لرجل واحد قد سلم له وعلم مقاصده وعرف الطريق إلى

رضاه فهو في راحة من تشاحن الخلطاء فيه، بل هو سالم لمالكه من غير تنازع فيه مع رأفة مالكه ورحمته له وشفقته

عليه وإحسانه إليه وتوليته لمصالحه، فهل يستوي هذان العبدان1.
5

ـ حصول السمو والرفعة لأهل لا إله إلا الله في الدنيا والآخرة كما قال تعالى: {حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ

يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ}2.

فدلت الآية على أن التوحيد علو وارتفاع وأن الشرك هبوط وسفول وسقوط.

قال العلامة ابن القيم رحمه الله: "شبه الإيمان والتوحيد في علو وسعته وشرفه بالسماء التي هي مصعده ومهبطه،

فمنها هبط إلى الأرض وإليهايصعد منها، وشبه تارك الأيمان والتوحيد بالساقط من السماء إلى أسفل سافلين من حيث

التضييق الشديد والآلام المتركمة والطير التي تخطف أعضاءه وتمزقه كل ممزق بالشياطين التي يرسلها الله تعالى

وتؤزره وتزعجه وتقلقه إلى مظان هلاكة والريح التي تهوي به في مكان سحيق هو هواه الذي يحمله على إلقاء نفسه

في أسفل مكان وابعده عن السماء"1.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 أعلام الموقعين (1/187).
2الآية رقم (31). من سورة الحج.


6ـ عصمة الدم والمال والعرض، لقوله صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها

عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها " 2، وقوله ((بحقها)) معناه أنهم إذا قالوها وامتنعوا من القيام بحقها وهو أداء ما

تقتضيه من التوحيد والإبتعاد عن الشرك والقيام بأركان الإسلام أنها لا تعصم أموالهم ولا دماءهم بل يقتلون وتؤخذ

أموالهم غنيمة للمسلمين كما فعل بهم النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 أعلام الموقعين (= 180).
2 رواه البخاري (13/217). في الاعتصام.

هذا ولهذه الكلمة آثار عظيمة على الفرد والجماعة في العبادات والمعاملات والآداب والأخلاق...

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه جمعين.





نسأل الله التبات لنا ولكم ولجميع المسلمين. ووفقنا لما يحبه ويرضاه، ورزقنا الاستقامة

على شرعه القويم .

وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ورزقنا حبه ورضاه .... نسأل الله تعالى الإخلاص في

القول والعمل والنوايا.

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... لكم مني اخواني اخواتي اعظم التحايا،و

التمنيات...

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ، وآله وصحبه

أجمعين.
avatar
????
زائر

بدون ايقونة رد: فهذه رسالة يحتاجها المسلم لمعرفة معنى لا إله إلا الله ومقتضاها وآثارها في الفرد والمجتمع .

في الجمعة مارس 09, 2012 1:36 pm
مشكور مجهود ممتاز
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى